الأربعاء، 29 أغسطس 2012

العدد الثالث

اسس التغذية فى القرأن والسنة
الأغذية المحللة في الإسلام (الطيبات من الرزق)
إن الله عز وجل خلق الإنسان واستخلفه في الأرض، وهيأ له من السبل والوسائل ما تعينه على القيام بحقوق العبودية وواجبات الاستخلاف. فكان أن جعل الله عز وجل للإنسان الطيبات من الرزق، والتي من خلالها يتعرف على نعم الله وعطاياه، ويتمكن من التمتع والتطيب إلى جانب التزود بما يحتاجه جسمه من مغذيات ، قال تعالى : { وفي الأرض قطع متجاورات ، وجنات من نخيل وأعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد، ونفضل بعضها على بعض في الأكل، إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} الرعد (4) . وقد اشتملت آيات القرآن الكريم على ذكر العديد من الأغذية الطيبة التي تمتاز باحتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم وصيانته ووقايته من الأمراض. ولم يقتصر الأمر على ذكر هذه الأطعمة ، بل تعداه إلى القسم بها، وهو ما يدل دلالة واضحة على أهمية هذه الأطعمة وفائدتها الغذائية والصحية ، وإلا فلم يقسم الله عز وجل بها، فالعظيم لا يقسم إلا بما هو عظيم ، قال تعالى : { والتين والزيتون} التين (1) .
وفيما يلي نبذ عن بعض هذه الأطعمة الطيبة : ()
(1) اللبن (الحليب):
قال الله تعالى : { وإن لكم في الأنعام لعبرة ، نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } النحل (66) . وروى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزيء من الطعام والشراب إلا اللبن" أخرجه الترمذي وابو داود وابن ماجة وقال الألباني حديث صحيح.
(2) عسل النحل:
قال تعالى : { وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال أكنانا ومن الشجر ومما يعرشون، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} النحل (68-69). وقد ورد في الصحيحين من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أخي يشتكي بطنه، وفي رواية استطلق بطنه، فقال : إسقه عسلا. فذهب ثم رجع فقال : لقد سقيته فلم يغن عنه شيئا. وفي لفظ فلم يزده إلا استطلاقا مرتين ، وثلاثا ، كل ذلك ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اسقه عسلا" . فقال له في الثالثة أو الرابعة : " صدق الله وكذب بطن أخيك".
(3) الرطب والتمر والبلح:
قال تعالى : { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منيسا. فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا . وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا} مريم (23-26). وأخرج مسلم في كتاب ألاشربة من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بيت لا تمر فيه جياع أهله" . وأخرج البخاري في كتاب الطب ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تصبح من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر".
(4) الزيتون:
قال تعالى : { ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون} النحل (11). وقال تعالى مقسما به: {والتين والزيتون} التين (1). واخرج الترمذي في الأطعمة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" وعنه صلى الله عليه وسلم قال: " ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" أخرجه ابن ماجة والحاكم وقال الألباني حديث حسن. وروى البحاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجذام".
(5) الأسماك :
قال تعالى: { أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة ، وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ، واتقوا الله الذي إليه تحشرون} المائدة (96) . وروى الإمام أحمد وابن ماجة من حديث عبدالله بن مر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أحلت لنا ميتتان ودمان : السمك والجراد والكبد والطحال" .
(6) التين:
وهو مما أقسم الله عز وجل به : { والتين والزيتون} التين (1). وذكر السيوطي في الجامع الصغير من حديث ضعيف عن أبي الدرداء قال: أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم طبق من تين ، فقال صلى الله عليه وسلم : كلوا ، وأكل منه. وقال : لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه ، لأن فاكهة الجنة بلا عجم ، فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس"
===================================
الأمن الغذائي في الإسلام
لقد لفت القرآن الكريم أنظار البشرية إلى أهمية الغذاء في حياة الأمم والشعوب ، وذلك من خلال ربطه بالأمن والاستقرار السياسي. وقد تجلى ذلك المعنى من خلال سورة قريش، حيث أمتن الله عز وجل على قريش بما أفاء عليهم من نعمة الأمن الغذائي { الذي أطعمهم من جوع} ونعمة الأمن والاستقرار السياسي {وآمنهم من خوف} وجعل ذلك من النعم العظيمة التي تستحق الشكر والعبادة لله عز وجل ولا يجوز أن تقابل بالنكران { فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} قريش (4) .
ولم تغفل السنة النبوية عن ذكر أهمية الأمن الغذائي في حياة الفرد والجماعة ، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ركنا ثالثا من أركان الحياة الآمنة المستقرة " من أصبح منكم اليوم آمنا في سربه معافا في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بما فيها" رواه الترمذي عن عبيد الله بن حفص الانصاري. كما تجلت نظرة الإسلام إلى الأمن الغذائي في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإنشاء سوق خاص بالمسلمين وذلك عند قدومه المدينة ، حيث كان سوق المدينة محصورا بأيدي يهود ، مما يشكل تهديدا لأمن المسلمين الاقتصادي والغذائي، ومن ثم السياسي ، وقد عمل الإسلام على وضع الأسس النظرية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال حث النبي صلى عليه وسلم على الزراعة وإعمار الأرض وإحياء الموات من الأرض بالزراعة " من أحيا أرضا مواتا فهي له " رواه الترمذي ، " إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليفعل" رواه أحمد عن أنس بن مالك.
فالأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء شرط لازم لحفظ كرامة الأمة وصيانة وحدتها وحماية ديارها ولدرء تحكم الاعداء في مقدراتها وتدخلهم في قراراتها وسياساتها. ولأدل على ذلك صحة هذه النظرية مما نعايشه في هذا العصر، إذ نتج عن العجز في تحقيق الأمن الغذائي لدى المسلمين إلى اعتماد والبلدان الاسلامية على الدول الغربية ، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، في توفير غذائها الأساسي (وخاصة القمح)، والذي أدى بدوره إلى استلاب كرامة الأمة وارتهان ارادتها تحت ضغط الدول المصدرة للغذاء. ويقدر حجم الواردات إلى العالم العربي (لوحدة) من الغذاء في عام 2000 م بـ 35 مليار دولار، في الوقت الذي تقدر به المساحات المزروعة في العالم الاسلامي بنحو 400 مليون فدان، وهي تشكل 11% من مساحة الأراضي المزروعة في العالم، وفي الوقت الذي تقدر به نسبة العاملين بالزراعة في الدول النامية (ومعظمها من الدول الإسلامية ) بين 70 إلى 85% من مجموع القوى العاملة، في حين لا يتعدى هذا الرقم 4 إلى 10% في البلدان المتقدمة. () ومن المفارقات المحزنة والمفجعة أنه في الوقت الذي يشكل فيه سكان الولايات المتحدة الأمريكية 7% من سكان العالم، فإنهم ينتجون 50% من الغذاء في العالم.
وتعد سورة يوسف – عليه السلام – من أكثر السور وضوحا ودلالة في عرض نظرية الأمن الغذائي، وقد تجلى ذلك في قصة سيدنا يوسف – عليه السلام- مع عزيز مصر والرؤية التي رآها في منامه. فقد أشارت الآيات الكريمة إلى أهمية حفظالغذاء وتخزينه بطرق مناسبة تمنع فساده، وإلى أهمية الانتاج الزراعي في توفير الأمن الغذائي، وإلى ضرورة ترشيد الاستهلاك الغذائي، وعدم الاسراف به ، بما يتلاءم مع واحتياجات السكان ، وبما يمنع حدوث المجاعة ونقص الغذاء { قال تزرعون سبع سنين دأبا، فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون ، ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون ، ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون} يوسف (47-49).
وتجدر الإشارة في هذا المقام إلى السبق الحضاري والاعجاز العلمي في الآيات المذكورة، إذ اشارت إلى حفظ الغذاء في سنبله . وقد دلت الدراسات العلمية الحديثة أن الحفظ بهذه الطريقة يعد من أكثر الوسائل نجاحا ونجاعة في حفظ القمح ، حيث تعمل القشور المحيطة بحبوب القمح في السنبلة على منع مهاجمة القمح من قبل الحشرات الضارة والمؤثرات الجوية الخارجية. ()


=========================================================
العناصر  الجمالية وحكمة التوازن فيما بينهما
---------------------
ان من اهم العناصر الجمالية الجسم والعقل والروح  والتى لابد أن تتوازن فيما بينهما  لتحقق  التوافق فى حياة الانسان   واى خلل فى اى من هذة العناصر   لا بد وأن يؤدى الى احداث خلل فى حياة الانسان   مما يؤدى الى فقدان الاحساس  بالجمال
ولآن النمو سمة من سمات  الحياة  مما يؤدى  الى التغيير المستمر  فانة  يجب علينا  مراعاة أن يكون النمو  فى هذة العناصر   الثلاثة سويا  وأن يكون هذا النمو نحو الافضل  حيث يتحول  كل  طفل  وطفلة الى شاب وشابة ثم الى رجل وامراة ناضجة  واخيرا" رجل وأمرأة مسنة  فهل معنى ذلك يتحول الجمال الى قبح  مع الوقت ؟ بالطبع لا  لآن لكل مرحلة جمالها  الخاص بها وما علينا سوى اكتشاف هذا الجمال وتنميتة واظهارة  لأن ادراك الجمال   يلعب دورا" ايجابيا"  فى حياة الانسان والمتعاملين معة  على حد سواء 
وذلك  من خلال  التوصل   الى ادراك  المحتوى الجمالى  لكل مرحلة  ومتطلباتها  واللذى ينعكس على الانسان براحة البال والسعادة  وقبول الذاتن  على المدى الطويل  ولهذا على كل أم ان تحرص على تأسيس  اللبنة الاولى   المعايير   التى تصبح مع مرور الوقت عادية  مثلها مثل الطعام والشراب  والنوم  وان يسلك سلوكا"  جماليا" فى كافة جوانب الحياة 
  بقلم الدكتورة ناهد عزت نصر الدين
استاذ علم الجمال بجماعة القاهرة 

---------------------------------------------------------------------

مواقف من حياة الصحابيات
بقلم الكاتب  والمفكر الاسلامى
                 عزت سليم

                                                                       أم المؤمنين عائشة والعلم
على قدر ما تميزت به أم المؤمنين  خديجة رضي الله عنها من  إيمان وتضحية ووقوف إلى جانب الزوج المحبوب في دعوته وجهاده قريش وتحمل الحصار والجوع والعطش وتطليق البنات  نتيجة للجهر بالدعوة  ، إلا أنها رضي الله عنها لم يؤثر عنها رواية العلم أو الفتوى  أو التعليم وإنما تميزت في هذا الجانب زوجتان غيرها هما عائشة بنت الصديق وأم سلمة المخزومية رضي الله عنهما  .
فإذا تحدثنا عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فسنجد جوانب التفوق  كثيرة في حياتها  ففي العبادة والزهد والتقوى  والورع والخشية والإنفاق في سبيل الله  ستجدها قد بلغت الذروة في كل ذلك ولكن الجانب الأكثر بروزاً في حياة أم المؤمنين هو التعلم والتعليم ، فلماذا تميزت عائشة في هذا المجال ، فهذا هو حديثنا .
لابد لمن يسير  في طريق طلب العلم أن تتوفر له عدة عوامل تساعده على النجاح  في هذا الطريق ومن هذه العوامل  : الاستعداد الفطري ، والمعلم المربي ، والمنهج الصحيح المناسب .
وقد توفر لأم المؤمنين عائشة ما لم يتوفر لغيرها من طلاب العلم في تاريخ البشرية  فقد توفر لها
:1- أصح منهج عرفته البشرية وهو الوحي المعصوم وهو القرآن الكريم  تلقته غضاً من فم النبي r
2- أفضل معلم ومربي عرفته البشرية عبر تاريخها وهو النبي الحبيب  r
3- توفر فيها من صفات طالب العلم النابغ اللسان السؤول والقلب العقول والعقل المدرك المتأمل والذاكرة الحافظة الواعية والذكاء المتقد والقلب الطاهر والنفس الزكية والتواضع لله عز وجل  والثقة في النفس من غير كبر والرغبة في تحصيل العلم وتعلمه وتعليمه للناس باعتبار ذلك من العمل الصالح الذي يبتغى به وجه الله  .
وتعلم العلم في الإسلام من علامات الخير في حياة المسلم والمسلمة  ففي الحديث " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين " وفي الحديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه "
كانت عائشة قوية في الحق لا تهاب أن تسأل عما لا تعرف أو أن تجهر برأيها في وجه أي إنسان مهما كانت مكانته ، مكثت في هذه المدرسة النبوية  تسع سنوات  نهلت فيها من الكتاب والسنة
ما استطاعت ، فلا عجب أن تجدها بعد ذلك من السبعة الكبار في رواية الحديث فيأتي ترتيبها الرابع بينهم ، وليس في كبار الرواة والمحدثين والفقهاء والمفسرين  من النساء  غيرها ، فلم تكن موهبتها في الحفظ والرواية فقط  وإنما في الفهم واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها من الكتاب والسنة وفي مدرسة عائشة الكثير من التابعين  الذين نقلوا لنا علمها وفقهها لعل أبرزهم ابن أختها عروة بن الزبير بن العوام أمه أسماء بنت الصديق  ، كان عروة أحد الفقهاء الكبار في جيل التابعين  بسبب  طول مصاحبته لخالته عائشة رضي الله عنها ،وابن أخيها القاسم بن محمد بن أبي بكر  وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وعمرة بنت عبد الرحمن
 ومن قوة عائشة في قول الحق الذي تقتنع به أنها اعترضت على كثير من الأحاديث التي رواها غيرها من الصحابة إذا كانت سمعت أو فهمت من رسول الله ص خلاف ما يرويه الصحابي  ، وهو ما يسميه العلماء الاستدراك وقد اهتم العلماء بعد ذلك باستدراكات عائشة على الصحابة فجمع هذه الاستدراكات علماء مثل الإمام  بدر الدين الزركشي رحمه الله (745-794هـ)الذي كتب  ( الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة )  ولم يكن استدراك عائشة على صحابة قليلي العلم والرواية وإنما كان على الكبار أمثال أبي هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما وهما من هما في العلم والرواية ،
عاشت أم المؤمنين عائشة خمسة وستين سنة سبعة منها في مكة قبل الهجرة وثمانية وخمسين سنة في المدينة بعد الهجرة منها ثمانية وأربعين سنة بعد وفاة النبي ص  تفرغت فيها للعبادة والعلم ري الله عنها ، ولقد ضربت عائشة ض مثلاً لكل نساء المؤمنين في كل العصور لما يمكن أن تصل إليه المرأة المسلمة  من درجة في العلم تعلو فيه قامتها على قامات كثير من الرجال في مجال العلم والتعليم .
ونختم بحديث عمرو بن العاص الذي رواه الشيخان أنه سأل رسول الله ص من أحب الناس إليك قال عائشة قال فمن الرجال قال أبوها وقد تحدث العلماء بوجوب محبتها وقد قال النبي ص لابنته فاطمة عليها السلام يا بنيتي ألا تحبين ما أحب قالت : بلى ، قال : فأحبي هذه  ( أي عائشة ) وقالوا بكفر من اتهم عائشة بالإفك بعد أن برأها الله عز وجل في القرآن الكريم .
رضي الله عن أمنا عائشة وجمعنا بها في ظلال الخلد ورزقنا حب نبيه وأهل بيته الأطهار


---------------------------------

استقبال  العام الدراسى
بداية عام دراسى  جديد فى مصر الجديدة 
لذا  يجب ان نستقبل  بداية هذا العام الدراسى الجديد بشئ من الاثارة خاصة الاطفال   فى السنة  الدراسية الاولى  يجب ان  نستقبل اليوم الاول وكأنة يوم عيد  حتى يستقبل الطفل عامة الدراسى باهتمام
تجهيز الزى المدرسى والادوات المدرسية   والحقيبة المدرسية
يجب المحافظة على الاستيقاظ مبكرا" 
تناول وجبة الفطور حتى لا يشعر الطفل بالتعب 
الحرص ان يذهب الطفل الى الحمام قبل الخروج من المنزل 
مساعدة الطفل على ارتداء الزى المدرسى وخلعه بعد العودة من المدرسة
اصطحاب الطفل الى المدرسة فى الموعد المناسب   وكذلك الحفاظ على موعد العودة من المدرسة
اثناء السير  شرح قواعد المرور والامان وعبور الشارع للطفل 
ارشاد الطفل ان يكون فى صحبة الاخرين
الا يأخذ  اى شئ من احد لا يعرفة
لا يخرج مع احد لا يعرفه حتى وان قال له ارسلنى بابا او ماما لاصطحابك
اللجوء الى مدرس الفصل فى حال وجود مشكله
مساعدة الطفل فى انهاء الوجبات المنزلية
مساعدة الطفل على القراءة 
البعد عن التأنيب أو مقارنة الطفل بالاخرين  فكل طفل لة امكانيات   فى مستى الاستجابة للتعليم مثلة مثل استقبال المهارت  مثل المشى وغيرة 
المتابعه مع المدرسة
تحفيز الطفل فى حال تفوقة دراسيا"
 بقلم الدكتورة حنان لاشين
--------------------------------------------------------------------------

نصائح  لكى سيدتى 
الاستاذة منال العالم
لتنظيف سيراميك المطبخ سواء الجدران أو الأرض

يُذاب قليل من الخل الأبيض وقطرات الليمون والكحول النقي في ماء فاتر (دافىء)

ويُلمع به السيراميك


فيعود له بريقه ونظافته
-------------------------------------------------
عدم استخدام ورق الجرائد أو المطبوعات الأخرى في التعامل مع الأغذية بأي حال من الأحوال مثل القلي أو التجفيف أو التغليف.. إلخ، لاحتواء أحبار الطباعة على مواد سامة بالغة الخطورة على الصحة.

-----------------------------------------------------------------
================================================================
وصفه لتفتيح البشرة فى 10 دقايق نصيحة ارمي كل الكريمات اللي عندك والوصفات دى تجربه شخصيه لسه مجرباها امبارح بس بليل حقيقه كلنا نعرفها بس مش بنهتم بيها ولا بنستعملها صح الوصفه هى بس قبل الوصفه لازم تعرفى ان اى ماسك مش بيجيب نتيجه مش عيب فيه او غلط فى صنعه لاء لازم تكون بشرتك نظيفه 100% طيب ازاى بئا نتظها قبل اى ماسك عشان يجيب نتيجه سريعه ا ولا تنظيف البشرة اغسلى وجهك بمنظف تكونى بتسقى فى فاعليته فى التنظيف وافضل كلين اند كلير لانه انا اصلا بستعمله ومش غالى المهم
وبعد كدة لو عندك ماسك تقشير اعمليه ولو مش عندك ممكن تعمليه فى البيت تجيبى ليمونه + سكر وتفضلى تفركيه فى وجهك بطريقه دائريه بعد كدة اغسلى وجهك هتلاقيه ناعم ونظيف 100% الخطوة التانيه ماسك التفتيح بياض بيضه + نصف ليمونه + زنجبيل بس بمقدار صغير جدا وهقولك الزنجبيل ليه
اخلطيهم مع بعض وبعد كدة حطيه على بشرتك لمدة 10 دقائق او اكتر على حسب ما تستحملى الزنجبيل لانه حراق مووت المهم بعدها اغسلى وجهك وشوفيه فى المرايه اقولك فوائد كل حاجه فى الماسك دة بياض البيض . لشد البشرة ولمعانها الليمون.لتقشير الخلايه الميته واخفاء الهالات السوداء نهائيا وتنظيف البشرة عموما وانتعاشها فالليمون ليه فوائد كثيرة يطول شرحها اما الزنجبيل . فهو اكيد اكيد يجعل بشرتك نقيه ويعطيها الاحمرار المراد فى نفس الوقت حتى لو حطته لوحدة مش مهم هتلاقى بشرتك تجنن
==============================================

وصفات طبيعية للعناية بالشعر
Description: https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgT9VYYWktOElERo3S7BgdjT5WaLZG5fdaoMJtd0lpd6g60gYb4qY4mvSHHv4NjCiuGNjZ200aa0k6sAc4Xgd6QkX2MoyF8tGT-1C4jv08OKmtE_XnIF2bIWmwLIpb0ZjOsziGHtpae_RTV/s1600/3104e9a298163f53acc8711503bbc590.jpg
الشعر تاج على رأس المرأة وسر من اسرار جمالها  ولكى سيدتى بعض الوصفات التى تياعدك على العناية بشعرك  بدون اللجوء الى  المستحضرات الصناعية والتى  كثيراً ماتتلف الشعر وتساعد على سرعة تساقطة وتقصفة
  فالحناء  تستخدم فى صبغ الشعر و لها فوائد كثيرة  فهى  تنبت  و وتقوى  و وتحسن  الشعر وتغذية .ويمكنك الحصول  على بعض  الالوان  باضاة بعض المواد الطبيعية للحناء كالتالى
لاضفاء لون الاحمر البني للشعر: 
يضاف للحنة حبة بنجر متوسطة الحجم
نصف كوب "كركديه"
الشاي الاحمر
قشر الرمان
يغلى الجميع بمقدار مناسب من الماء ويعجن به الحنة
لاضفاء لون الأسود للشعر: 
ضعي الحنة مع اللبن الزبادي والفحم المطحون
وتعجن
اللون البنى
10 ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
3 ملاعق من خل التفاح ( او الخل العادي)
4 ملاعق قشور باذنجان.
 مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة
اللون البني المحمر
 10 ملاعق كبيرة حناء.
 عصير ليمونة.
3 ملاعق من خل التفاح
ملعقتان من القهوة العربية.
مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..
اللون الكستنائي:- 
10 ملاعق كبيرة حناء.
 عصير ليمونة.
3 ملاعق من خل التفاح
كوب من مغلي البابونج.
مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون..
 اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق