الأحد، 30 سبتمبر 2012

العدد الرابع للمراه والطفل ( سبتمبر)


اسس التغذية فى القران الكريم
 الفاكهة  فى القران  والعلم الحديث

الفاكهة تحتوى على  فيتامينات ومعادن وأصباغ   ومضادات الاكسدة  كما انها تحتوى على نسب متفاوته  من الماء وكذلك االكربوهيدرات  والبروتينات والدهون   وتعتبر الفاكهه  من اهم مكونات الهرم الغذائى   لاهميه المواد التى  تحتويها للجهاز المناعى والوقاية من الامراض    
وللفاكهه مكانه فى القران الكريم  فكما اثبتت الدراسات الحديثه اهمية الفاكهه  فان القران الكريم قبل الف واربعمائة سنه ذكرها ووضع قواعد  لتناولها وان الفائدةالاعظم منها هى قبل الوجبات    التى يكون فيها لحوم وبروتينات    وكان لذلك الترتيب القرانى للفاكهه قبل انواع الاطعمه الاخرى  تفسيرا علميا  والاخلال فى هذا الترتيب غالبا ما يسبب اضطرابا فى الهضم نتيجه لتاثير بعض المواد الغذائيه على بعضها  وما تحتويه من مواد تؤثر على بعض الانزيمات  وبالتالى فهى تؤثر  على كفاءة الهضم ومذلك عدم الاسراف   وهى القاعدة الثانيه والمهمه لان الاسراف فيها يؤدى الى الاصابه ببعض الامراض    
وقد ذكرت الفاكهه فى اكثر من موضع فى القران الكريم  وسميت بعضها و التى اثبتت الدراسات العلميه اهميتها  للصحة وفوائدها العظيمه فى الوقايه والعلاج من كثير من الامراض                        
قالى تعالى
وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ
خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا
قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا
وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ
لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ 99}
.................................................. ..........................
وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ
مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ
مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ
حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ {141}
.................................................. ...............................
فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ {68}
وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ
وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ
فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {4}
.................................................. .................................
يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ
الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ {10} فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ {11} وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ
وَالرَّيْحَانُ {12} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان}

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا {25}

وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا
فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ {33} وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ
وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ {34} لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ
وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ {35}

} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا {27} وَعِنَبًا وَقَضْبًا {28}
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا {29} وَحَدَائِقَ غُلْبًا {30} وَفَاكِهَةً وَأَبًّا {31}

ونجد ان  الفاكهه  كررها رب العالمين فى كتابة العزيز اكثر من مرة   وكذلك بعض انواع الفاكهه كالاعناب والرمان والنخيل 
وقد بين العلم الحديث القيمه الغذائية والعلاجيه  الكامنه  فى هذة الفاكهه  
والقيمه الغذائية فى العنب   عالية جدا"  فيحتوى العنب على الانواع البسيطة من السكريات سهله الامتصاص   مثل الجلوكوز وسكر الفراكتوز  كما انه يحتوى على العديد من الفيتامينات المهمه للجسم مثل فيتامين ج  وفيتامين  ب  وكذلك يحتوى على  نسب من المواد المعدنيه التى يحتاجها الجسم  مثل البوتاسيوم  والصوديوم  والكالسيوم
كما انه غنى بالمواد المضادة للاكسدة والتى  تحمى الجسم من الشوارد الحرة ويحمى من الاصابه بالسرطان
كما يحتوى على نسبة من الدهون والالياف والبروتينات

 وكما ان العنب من المواد الغذائية  المهمه المحفزة  والمنشطه للكبد والكلى   الا ان وجود السكريات فيه بكميه كبيرة   تجعلنا نحذرمرضى السكر  من الاكثار منه وكذلك ممن هم  عرضة للاصابة بالسمنه
ونعود الى القاعدة الذهبيه فى اسس التغذية فى القران وهى الاعتدال   فى تناول الطعام وعدم الاسراف
وايضا تم ذكر الرمان فى اكثر من ايه وقد اثبتت الدراسات الحديثة اهمية الرمان وما يحتويه من مواد غذائية  وكذلك من قبل فقد  كان يستخدم فى الحضارات القديمة  ويستخدم فى الطب الصينى والهندى وله فوائد علاجيه عدة  واستخدم فى الطب القديم بشكل واسع فى علاج كثير من الامراض 
كما ان الدراسات الحديثه التى اثبتت اهميه الرمان  لاحتوائه على  بعض الاحماض والسكر والبروتيين والفسفور والحديد وغيرة من المواد الغذائه المفيدة للصحة
كما ان الرمان غنى بمضادات الاكسدة والتى تحمى الجسم من العديد من الامراض التى تسببها كثير من المواد
وسريعا نلخص القواعد الذهبيه للفاكهه  اننا يجب ان تكون جزء من الغذاء  اليومى
القاعدة الثانيه يجب تناول الفاكهه قبل الوجبة التى تحتوى على لحوم  اى بروتينات 
الاعتدال فى  تناول الفاكهه  وعدم الاسراف امتثالا لقول الله عز وجل
وأخيرا فان  اكل الفاكهه  اوشرب العصير مفيد للصحة مع العلم بان اكل الفاكهه افضل من العصير لان العصير يحتوى على  سعرات حرارية   زيادة حسب كميات السكر المضافه 
لذلك سيدتى  اجعلى من طبق الفاكهه  هو الملك  على مائدة اسرتك ومع ابنائك فى المدرسة وفى رحلاتهم واجعلى من العصائر الطازجه بديلا عن المشروبات الغازيه لتحافظى على صحتك وصحه اسرتك 
الدكتورة  حنان لاشين 
------------------------------------------------------------------------------------------------                            الرميصاء
بقلم  الكاتب والمفكر الاسلامى عزت سليم
هي أم سليم بنت ملحان الأنصارية صحابية أنصارية وهي أم الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه
حين دخل الإسلام المدينة على يد الداعية الموفق مصعب بن عمير رضي الله عنه الذى سبق النبي ص إلى المدينة ومكث فيها عاماً قبل أن يأتي النبي ص مهاجراً لم يبق بيت من بيوت المدينة إلا ودخله الإسلام فقد كانت أذهان أهل المدينة مهيأة لقبول الإسلام وقد كان جيرانهم من اليهود يحذرونهم ويقولون لهم :" سيبعث نبي آخر الزمان فنتبعه ونقتلكم قتل عاد وإرم " ومن عجب أن أسلم العرب من الأوس والخزرج ولم يسلم اليهود الذين يعرفون صدق النبي ص ويجدونهم في كتبهم قال تعالى " فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به " .
ولقد كان من السابقين للإيمان أم سليم بنت ملحان ولكن زوجها الأول مالك بن النضر والد أنس بن مالك وأخو أنس بن النضر الصحابي الشهيد  أ[ي أن يسلم وخرج يوماً من بيته بعد نقاش حاد مع زوجته لأنه تلقن ابنها الصغير أنس القرآن ، فلقيه أعداء له فقتلوه .
تأيمت أم سليم وهي امرأة جميلة عاقلة يرغب في زواجها الرجال فتقدم له رجل من قومها له مكانة وثروة في قومه ولكنه لم يسلم وعرض عليها من المهر ما تريد ولكنها طلبت أن يكون مهرها الإسلام ، وبعد تفكير ومناقشات انشرح قلب أبي طلحة ودخل الإسلام  فتزوجها فكان مهرها أعظم مهر أخذته امرأة وكان أبو طلحة نعم الرجل المؤمن المضحي بنفسه وماله في سبيل الحق المدافع عن رسول الله ص في كل المواقف .
وكان من فطنتها أنها حين دخل النبي ص المدينة وكان ابنها أنس غلاماً في العاشرة من عمره فأخذته من يده إلى بيت النبي ص وقالت يا رسول الله هذا خادمك أنس فوضعت ابنها في أعظم مكان ليصحب نبياً عشر سنوات فيتعلم كل يوم بل كل ساعة ما ينفعه الله به من  صحبته وينقل لنا ما رآه وربما لم يره غيره من سيرته ويصبح من السبعة الكبار في رواية الحديث ويعمر مائة سنة حتى يرى عمر بن العزيز ويصلى خلفه وينقل للأجيال سيرة النبي ص ، يقول أنس " صحبت رسول الله ص عشر سنين فما قال لي أف قط ، وما قال لي لشيء فعلته لما فعلته ولا لشيء لم أفعله لما لم تفعله " ويقول رضي الله عنه ويقول " حين دخل النبي ص المدينة أضاء منها كل شيء وحين مات أظلم منها كل شيء ... " وقد دعا له النبي ص أن يكثر ماله وولده وأن يبارك له .
ولأم سليم موقف شهير في الصبر والحلم فقد أنجبت من أبي طلحة ولداً يسمى " أبا عمير " كان أبوه أبو طلحة يحبه حباً جماً وكان يلعب بطائر صغير كالعصفور فلما مات الطائر حزن عليه فكان النبي ص يداعبه ويقول له " يا أبا عمير ما فعل النغير " مرض أبو عمير بينما والده في سفر ومات قبل أن يصل والده فلما وصل سأل عنه أمه فقالت :" هو أسكن ما يكون " وهي عبارة يفهم منها أنه قد شفي وهي تعني أنه قد مات فلم تكذب  ، فلما كان الصباح قالت لزوجها إن بني فلان  أعاروا قوما عارية فلما طلبوها منهم أبوا أن يردوها فتعجب من ذلك  ، ثم قالت إن الله استرد وديعته .
ومن مواقفها الطيبة أنها كانت دائماً تسأل أنس عن أحوال بيوت النبي ص هل عندهم طعام فإذا علمت أن بيوت النبي ص ليس فيها طعام أرسلت مع ابنها أنس ما تستطيع فيأتي أنس يحمل الطعام ويقول يا رسول الله إن أم سليم أرسلت لكم هذا وتقول إن هذا منا لقليل .
لقد كانت مواقف الرميصاء تدل على نفس طيبة محبة للخير وعقل راجح وحلم وعلم نفع الله بها زوجها وابنها ، ولا زال المسلمون يتعلمون من حياتها الدروس النافعة رضي الله عن أبي طلحة وأم سليم وعن أنس بن مالك وعن جميع الأنصار خير الجزاء عما قدموه لإخوانهم المهاجرين من إيواء ونصرة وحب فأفسحوا لهم في الصدور قبل الدور ووقف موقف المدافع عن الحق حتى الرمق الأخير يرجون رحمة الله ويخافون عذابه ، فاللهم اجمعنا بهم في مستقر رحمتك ورضوانك .    

ثواب آم عقاب000؟

سؤال  وتعجب وحيره  لما يحدث بين المرأة والرجل  صراع قديم الأزل ومستقبل  محال الاستقرار  يجعلني أتساءل  اهو عقاب آم ثواب  منذ بدء الخليقة
اهو ثواب  لطلب ادم  بالمشاركة والبحث  عن أليف  له  أو عقاب  على التمرد لوحدانيته في أفضل ما يتمناه  إنسان في هذه الحياة
فالصراع الدائم  بين المرأة  والرجل  جعلني أتساءل  انه ليس وليد اليوم أو عدة سنوات مضت  بل هو وليد منذ القرون البعيدة
واتركيني عزيزتي المرأة  أن أقول انه  ليس تقليل من شانك  ولكنه ثقة  في مستوى ذكائك  وحنكتك  وطول صبرك وقوة احتمالك  فالله أعطى  هذه المرأة الضعيفة  قدرة فائقة  على التحمل والصبر وهذا ملموس  في كل تفاصيل حياتك عزيزتي فانا معك أن بعض الرجال  لهم من الهفوات والمفردات ما يجعل أي مخلوق  يفقد صوابه  ولكننا نتحدث  عن  القاعدة العريضة  التي تحتاج لاحتواء المرأة للرجل  كوني أمه  وأخته وصديقته  قدر ما تستطيعي  حتى تثبتي علو قدرك  وتسامحك
أنا معك  أن هناك بعض الرجال  يطول عنهم الحديث  ويفرغ لهم القلم  وسوف نتعرض لهذه النماذج وإنما كما قلت أنا هنا مع الأسوياء
فكوني لما خلقتي له عزيزتي المرأة خير أنيس وجليس
كوني ثوابا وليس عقابا
بقلم
تقوى طه
                        ازدواجية سلوك الفرد.. اجتماعيا

  من أهم  السلوكيات الفعالة في المجتمعات المتحضرة قدرة الفرد على تفعيل نمطية التعامل مع الآخرين من منهجية مكتسبة عن قناعة فكرية وثقافية تتبلور دائما في ثبات ذلك الموقف مهما تعددت الأدوار للشخص في اليوم الواحد. ولعلنا دون مواربة  فنحن شعب متحضر يعي قيمة كبح السلوك الشائن في كثير من مواقفنا الحياتية ولكن القلة هم الذين دوما يشذون عن القاعدة، ويحملون الآخرين وزر أخطائهم ووزر تصرفاتهم عندما يسمحون لأنفسهم بأن يتحرروا من تلك القاعدة السلوكية كلما فقدوا الرقيب وكلما أمنوا العقوبة وفي ذلك خلل يجب أن يدرس من قبل الأخصائيين النفسيين من اجل انتشال تلك الفئة القليلة من الازدواجية في السلوك، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد البعض  عندما تنمح  لهم خاصية معينة تسمح لهم بخصائص قد يكونوا قادرين إلى إقصاء  الآخرين وإلغاء أرائهم  وفق معاير تراكمات  خلفها الزمن  بعقلهم الباطن وتنعكس سلبا  على سلوكهم وبهذا التصرف  يعتبر وكأنه يتحرر من القيود التي ألزمها نفسه في جانب من جوانب حياته وخرقها في الجانب الآخر. ولنقس على ذلك المقياس كثيرا من التصرفات التي نجدها في أولئك المتذبذبين سلوكيا.. ولعله من المرجو دراسة تلك الظاهرة دراسة متعمقة ووضع الحلول لها في عالمنا واخص به  الافتراضي الذي أصبح جزء من حياتنا اليومية..ومع الأسف تفاقمت تلك الحالات لوجود مساحات شاسعة لها  لتعبير عن وجود ذاتي والتي تعتبره حرية عن الذات والتي تتلون حسب المزاج والوقت والظرف. وتتحول هذه النمطية إلى تغير  الأقنعة فتارة مع هؤلاء وتارة مع هؤلاء حتى يرى أين تميل الكفة فيكون معهم ..و لربما نعرفهم بيننا ونسمح لهم بأداء أدوارهم وحسب أقنعتهم بكل تراجيديا وقد نتعاطف معهم ولا نعلم أن يحملون أصرا عن حالات بمجتمعنا التي أساءت إلى معتقدات ومبادئ طالما كنا محافظين عليها لفترات طويلة. وبعد  كل حركات التصحيح التي حدثت في الوطن العربي لابد  الاهتمام  بالإنسان  كقوة  لا ياستهان بها  وإعادة تنميته  وفق برامج علمية صحيحة  ولا تحمل طابع سياسي  أو خاضعة لحزب أو طائفة  وحتى لا يخدع  الناس ويقعون بين تلوين الأقنعة, فكما أن علم الإدارة وضع منهجية (إدارة الوقت) وأصبح علما يدرس في الجامعات وهو المفهوم الذي ينص على أدارة الذات من الداخل للتخلص من المعوقات الوقتية في المفهوم الحياتي ككل.. فحري أن يكون للسلوك نفس المقياس ونفس النمط.. فهما مفهومان يمسان الشخصية من الداخل ويخلصانها من الترسبات النفسية ويمكنانها من الوصول إلى سلاسة التعامل من المنظور الإيجابي للحياة. ، ولكننا نحن بحاجة إلى تثبيت تلك القواعد السلوكية منهجيا لكي تتحضر النفوس قبل أن تتحضر  قوانينها  الوضعية بفعل المؤثرات المعنوية والمادية وهنا تكمن المفارقة.. وقوانين  تأتي برؤية تنموية جميلة ولا  من يطبقها  بشكل حضاري والخلل  يكمن في الإنسان لكونه لا يمتلك تلك الرؤية الحقيقة  حتى يستوعب ذلك التطور وان أراد  استيعابه فانه يجاري الزمن دون أن يفهم شي وهنا تكمن القضية  -مؤلم جدا أن يكون الإنسان جاهل ما يدور حوله من أحداث تمس مستقبلة الاجتماعي_ ومثله كمثل دابة الساقية تدون معصوبة العين لا تفقه شئ..وكلا الحالتين مرفوضة بعصرنا ,فتغير  ليس  فقط يمس الحكومات فلابد أن يمس  الإنسان بذاته وهذا مناط على الهيئات كافة المسموعة والمرئية والمقروءة  والأخذ بنظر الاعتبار هذا التغير وتبدأ بتوجه إلى الإنسان وتعديل الخطاب الموجه له وعدم التسويق ضده كمادة مستهلكة  فحسب أنما هو أداة للتغير واعتبار ما يحمله من قناعات هي جوهرية لا تتغير مهما تغير  الزمن .
----------------------------------------------------
مقاله الدكتورة ايمان
أسرار و تقنيات الابتسامه الساحره        
الحقيقه أن الكلام فى موضوع زى تجميل الأسنان موضوع طويل و الكلام فيه معقد الى حد ما لانه بيعتمد على حاجات كتير قوى منها ثقافة الناس نحو الأهتمام بمظهر اسنانهم و الحصول على ابتسامه ناصعه و ان هذه الأبتسامه هى العامل الأساسى فى تكوين انطباع الأخرين عن كل شخص .معظم الناس فى بلادنا يعتبرون ان الأهتمام بالأسنان و نظافتها و مظهرها البراق و ترتيبها المنتظم موضوع ترفيهى لكن هذا الموضوع بمثابة أعادة الحياه الى الأسنان ...... لنقل أن تقنية تجميل الأسنان باهظة التكلفه و ليس فى مقدور الكثيرين ان يخرجوا من نقودهم الكثير من أجل الحصول على ابتسامه هوليووديه على الرغم من ذلك  فأن هذه التقنيه تهم الجميع أقله من باب الفضول و التعرف على أحدث مبتكرات طب الأسنان.
هناك العديد من التقنيات للحصول على اسنان لامعه و براقه بدأت من زمن فى صورة تركيب تلبيسات للأسنان من البورسالين(السيراميك) و ذلك بعد برد طبقة المينا للسن و تجهيزها بطريقه معينه و تأخذ المقاسات اللازمه لعمل هذه التلبيسه ( التيجان ) و غالبا ما نلجأ لهذه الطريقه فى حالات تكون فيها الأسنان فى حاله مذريه و بها الكثير من التسويس و الأعوجاج فى وضع الاسنان فى بعض الحالات التى لا ينفع فيها التقويم ..... فهذه وسيله سريعه للحصول على مظهر متألق و براق و مرتب للأسنان و خاصة الاسنان الاماميه فى الفك العلوى و كذلك الفك السفلى.... أكثر ما يقابلنا فى هذا النوع من التجميل هو برد الأسنان  الطبيعيه  و اخضاع المريض الى الحقن بأبر  البنج التى يخافها اى مريض و العنايه المستمره بهذه التركيبات ... حيث ان عدم زيارة الطبيب بأنتظام للفحص المستمر  للتركيبات يقصر من عمر التركيبه و يسبب التهابات فى اللثه و كذلك عدم العنايه بصحة اللثه و تنظيفها بطريقه معينه  و خصوصا فى وجود هذه التلبيسات....و لكننا بالرغم من كل هذه المشكلات لا يوجد فى بعض الحالات سوى هذا الحل فى العلاج
تقنيه أخرى فى تجميل الاسنان و هى غير مكلفه  بالمقارنه بتركيبات البورسلين و هى عملية تبييض الأسنان بالليزر zoomو هذه الطريقه تعتمد على ان تكون اسنان المريض منتظمة الترتيب و لا يوجد بها اى حشوات ولا تسوسات .... هذا النوع من التجميل يعتمد على تصليت اشعه معينه بطول موجى معين على الاسنان و ذلك بعد وضع ماده على الاسنان من شأنها ان تزيل طبقة الأصفرار من على سطح المينا و بمساعدة هذه الاشعه نستطيع ان نجعل الاسنان بيضاء ناصعه .... هذه العمليه تجرى على الاقل مرتين حتى نستطيع الحصول على الدرجه البيضاء المطلوبه على حسب اختيار المريض .... هذا النوع من التجميل يحتاج الى مريض مطيع جدا لان للمحافظه على هذا البياض الناصع للأسنان لابد من اتباع سلوكيات معينه  و عادات مخصوصه و ذلك بالأابتعاد عن اى طعام أو شراب به مكسبات ألوان  مثل المياه الغازيه الملونه و القهوه و الشاى و النسكافيه و الحلويات التى بها مكسبات لون و التدخين و خصوصا أول اسبوعين بعد التبييض ...و هذا من الممكن ان يكون صعب على بعض الناس
تقنيه أخرى فى عالم تجميل الاسنان و هى أحدثهم على الاطلاق ... و هى من ابتكار مختبرات أوربيه و هذه التقنيه تعتمد اساسا على تركيب ما يشبه عدسات لاصقه حول الأسنان طبعا مع أجراء عمليات تجميليه طفيفه لتهيئة الاسنان لاستقبال هذه التلبيسه انما من دون برد الأسنان و لا خدشها و لا تخدير بأبر البنج المؤلمه ولا نزيف من اللثه و لا تعريض اللثه لأى التهابات ... هذه التلبيسه تشمل الاسنان الامامين الفك الأعلى و مثلها من الفك الاسفل...و ذلك بحسب حالة المريض ...هذه الطريقه تعتمد على أخذ مقاسات دقيقه و صور فوتوغرافيه للمريض و للاسنان لدراسة طبيعة الوجه و خصائصه و تركيبة الأسنان و اللثه و مقساتها ... و هذا من أجل تصميم أفضل ابتسامه للمريض و ذلك ايضا بالتشاور مع المريض و من ثم نبدأ صنع عدسات لاصقه من نوع معين من البورسالين أو السيراميك لكل سنه على حده بسمك تقريبا 0.8ملليميتر ذات مقاومه عاليه للكسر تلصق على سطح الأسنان من دون اى ألم و تستملر فترات طويله .... هذه التقنيه ملائمه للرجال و النساء على حد سواء .... تقنيه حديثه جدا و ناجحه الماده المستخدمه ( السيراميك) رقيقه جدا بسمك أقا و بمقاومه عاليه للكسر ... لا برد  لطبقة المينا  الطبيعيه ولا ألم ولا نزيف للثه  ولا اى تركيبات كامله للأسنان ( التيجان ) ولا امتناع عن الأطعمه التى بها مكسبات ألوان .....  فى النهايه أرجو الأستفاده من هذه المعلومات التى بالقطع ذات أهميه للحصول على اسنان براقه لامعه صحيه و ابتسامه ساحره وارجو ان اكون قدمت لكم الموضوع بشكل جيد.
====================================================


أسرع وصفة لطهي شرائح اللحم... لحم ستيك مع بطاطس بالأعشاب
مع الشيف اسامة
المقادير/ للستيك
2
شريحة لحم (ستيك)
1
كوب دقيق
ملح وفلفل
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2
كوب مرق لحم
للبطاطس
3
ملعقة كبيرة زيت زيتون
1
ملعقة كبيرة زعتر مطحون
1
ملعقة كبيرة ثوم مطحون
1/2
كيلو بطاطس حجم صغير
خضار سوتيه للتقديم (كوسا وجزر مُقطع بالمبشرة إلى أعواد رفيعة ومُشوح في قليل من الزبدة)

الطريقة/ للستيك
-
توضع شرائح اللحم بين طبقتين من البلاستيك وتُرقق بالطرق عليها من الجهتين.
-
يوضع الدقيق في وعاء ويُتبل بالملح والفلفل.
-
تُغطى شرائح اللحم بالدقيق المتبل من الجهتين، وتُنفض من أي دقيق زائد.
-
يُسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة، وتُحمر شرائح اللحم من الجهتين حتى يتغير اللون.
-
يُضاف المرق ويُتبل الخليط بالملح والفلفل، ويُترك على نار متوسطة حتى يبدأ في الغليان، ثم تُخفف الحرارة إلى هادئة ويُترك لمدة 20 دقيقة أو حتى تمام نُضج اللحم مع التقليب من حين لآخر.
للبطاطس
-
يُخلط الزيت مع الزعتر والثوم ويُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُقلب جيداً.
-
تُوضع البطاطس في الخليط السابق وتُغطى وتوضع في الثلاجة (البراد) لحين تسخين الفرن.
-
يُسخن الفرن على درجة حرارة 200 مئوية.
-
تُفرد البطاطس على صاج فرن مع عدم التصاقها أو وضعها فوق بعض.
-
تُوضع في الفرن لمدة 30 دقيقة أو حتى تنضج وتحمر.
-
توضع شرائح اللحم مع الصلصة الناتجة في طبق التقديم، مع البطاطس والخضار السوتيه إلى جانبها.

يُمكن استبدال الدقيق في تلك الوصفة بالنشا، فتصبح صالحة للأشخاص ذوي الحساسية من الجلوتين (بروتين القمح)، على أن يُراعى تحضير المرق بالمنزل وعدم استخدام المرق الجاهز.
خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس 
                                                                           

1.
امدح طفلك أمام الغير.
2.
لا تجعله ينتقد نفسه.
3.
قل له لو سمحت
4. عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.
5.
ساعده في اتخاذ القرار بنفسه.
6.
علمه السباحة.
7.
اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات.
8.
اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور.
9.
اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته.
10.
ساعده في كسب الصداقات, فإن الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقاءهم.
11.
اجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها الله له.
12.
علمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله.
13.
علمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس.
14.
علمه كيف يقرأ التعليمات ويتبعها.
15.
علمه كيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها.
16.
علمه مهارة الإسعافات الأولية.
17.
أجب عن جميع أسئلته.
18.
أوف بوعدك له.
19.
علمه مهارة الطبخ البسيط كسلق البيض وقلي البطاطا وتسخين الخبز وغيرها.
20.
عرفه بقوة البركة وأهمية الدعاء.
21.
علمه كيف يعمل ضمن فريقه.
22.
شجعه على توجيه الأسئلة.
23.
اجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه.
24.
أفصح عن أسباب أي قرار تتخذه.
25.
كن في أول يوم من أيام المدرسة معه.
26.
ارو له قصصا من أيام طفولتك.
27.
اجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ.
28.
علم طفلك كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع.
29.
علمه كيف يرفض ويقول
30.
علمه كيف يمنح ويعطي.
31.
أعطه مالا يكفي ليتصرف به عند الحاجة.
32.
شجعه على الحفظ والاستذكار.
33.
علمه كيف يدافع عن نفسه وجسده.
34.
اشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه.
35.
لا تهدده على الإطلاق.
36.
أعطه تحذيرات مسبقة.
37.
علمه كيف يواجه الفشل.
38.
علمه كيف يستثمر ماله.
39.
جرب شيئا جديدا له ولك في آن معا مع معرفة النتائج مسبقا.
40.
علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها.
41.
شاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على أن يتمنى.
42.
أعلمه عن اختلاف الجنس بين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم.
43.
علمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة.
44.
علمه كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته.
45.
امدح أعماله وإنجازاته وعلمه كتابتها.
46.
علمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف.
47 .
اعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك.
48.
اجعل له يوما فيه مفاجآت.
49.
عوده على قراءة القرآن كل يوم.
50.
أخبره أنك تحبه وضمه إلى صدرك, فهذا يزرع فيه الثقة بنفسه.
          محمود المصري
 سرير اطفال للشقق الضيقه  وعدد الاطفال  اكثر من اثنين

هذا السرير يوفر مكانا" فى الشقق الضيقه فيسطيع الاطفال استغلال بقيه الغرفة فى المذاكرة   وخاصه فى  جنوب سيناء لانه رغم المساحة الشاسعه الا ان الشقق فى  جنوب سيناء اما غرفه وصاله او غرفتين ومساحات ضيقه   لذلك يمكننا حل مشكله  ان الاطفال تكبر وتحتاج الى وضع مكتب للمذاكرة بهذا الشكل 
=================================================

الرضا .. والامل .
بقلم علا بركات  
عشنا .. نصف عمرنا او اكثر او اقل ونحن نحاول .
نحاول ان نصل لما نريد
نحاول ان نعيش كما نريد
ان نحب من نريد
ان نبدو كما نريد
نخرج من كبت يومنا الي الشوارع ليلا .. شوارع ضيقه .. فيها هواءا مصريا ملوثا خالصا خانقا .. لكننا كنا نخرج .. وكنا نوهم انفسنا باننا في فسحه بل وكنا نستمتع بالخروج
نذهب الي الترعه الكبيره نسبيا الموجوده في شارع من شارعي مدينتنا فلا نجد كرسيا جيدا نجلس عليه امام البحر – مجازا بحر – فنضطر للجلوس علي جانب السور الصدئ .. لكننا كنا نوهم انفسنا باننا نستمتع
كنا نسمع عن المصايف الراقيه الهادئه الغاليه فنذهب الي المصيف الشعبي يوما او اثنين كل عده سنوات نحمل معنا الطعام حتي لا نضطر لشراء الكثير منه هناك لنوفر المال للفسحه او لشراء بعض الملابس الرخيصه التي نشك في انها ستتحمل لاكثر من شهر او اثنين . لكننا كنا نشتريها لتذكرنا باننا كنا .. نستمتع يوما هناك .
كنا نشتري الارخص دائما حتي ابتكر الباعه اقل عبوات من كل شيء لنا فقط وكنا نذهل عندما يأتي شخص ما من الخارج ونجده يشتري اكبر العبوات لانها اوفر .. لانها علي الاقل توفر ثمن تقسيمها علي عدد كبير من العبوات .. وكنا نحسبها في عقولنا الفقيره فنجد انه كلام معقول لكننا لا نملك في ذلك الوقت ما يكفي من المال لنوفر بعد فتره ثمن تلك العبوات .. و كنا نفرح كلما قل حجم اي شيء ورخص ثمنه .
عشنا .. سنوات طويله من عمرنا نحاول ان نرضي عن حالنا .. ثم نحاول ان نستمتع بالسيئ في انتظار الاسوأ .
لم يكن لدينا امل في اي شيء .. في اي تغيير .. في اي تقدم او طموح .. فقط نعيش اليوم بيومه .
ثم جاءت الثوره التي كنا نخشي ان نحلم بها اثناء نومنا حتي لا يقبضون علي الحلم ويحرمونا منه
جاء معها الامل .. في غد افضل .. في مرتب افضل .. في اوضاع اقتصاديه افضل ..
طرد الامل الرضا .. فاكتشفنا اننا كنا نخدع انفسنا بعد ان خدعونا كثيرا لدرجه ادمنا معها الخداع .
طرد الامل الرضا فاكتشفنا انهم لم يسرقوا اموالنا ولا صحتنا ولا اعمارنا ولا احلامنا فقط .. بل سرقوا ايضا قدرتنا علي الغضب .. علي الدفاع عن انفسنا .. علي الامل .. سرقوا منا كل شيء واعطونا فقط الرضا .
والان .. بعد ان جاء الامل ليطرد ذلك الرضا الزائف ,, لم يتحقق شيئ
فقدنا الرضا ونفقد الان الامل .. فما الذي سيتبقي لنا ؟
======================================================

المرأة السيناوية  بين عبور اكتوبر وعبور المستقبل 

 فى ذكرى احتفالات اكتوبر التى تهل علينا فى هذة الايام كهلال عيد للعزة والكرامه والتضحية بكل عزيز من اجل الحرية وتحرير الارض  المحتله من العدو الاسرائيلى   والتى طالما كانت رمز للحرية والكرامة والعطاء والتضحية والفداء من اجل الوطن
فها هى المراة السيناوية التى وقفت بجانب الرجل جنبا" الى جنب منذ نكسة 1967 والتى كان لها دور بارز فى تهريب الفدائيين  لما كان لهم من خبرة بالطرق والممرات  والمدقات فى الجبال   وكانت  تعالج المرضى والمصابين وتساعد فى وصولهم الى  الحدود الامنة   وكم من صفحات مشرقه لهذة المرأه التى كانت تقوم باعمال  عظيمة  وهى ترعى   ولا ننسى ذكر العديدات منهن الائى  نصع التاريخ بصفحاتهم التى تتلآلآ بنور انجازاتهم العظيمة ودورهم فى المقاومة ومساعدة الجنود وهناك الكثير من القصص التى تتداول وما لم يذكر ربما كان الاكثر
فهند وفوزية ووداد وعائشه وفرحانه اسماء لسيناويات  تلآلآت اسماؤهن فى سماء التاريخ وكانوا دائما" مثال للنضال والايمان من رجال القبائل  بقيمة الدفاع عن الوطن على الرغم من ثقافة الرجال بسيناء  وخوفهم الشديد على المراة وحمايتها  ولكنهم عند الوطن  لم يقف احد فى طريق هؤلاء  فكانوا التاريخ  والعبرة للمرأة السيناويه للمساهمة فى  العبور الثانى  فان كانت بطلات الماضى يذكرهن التاريخ  فعلى  المراة السيناويه الان الحمل الاكبرفى العبور الثانى الى التنمية 
العبور باحلام البنت السيناويه  الى الحق  فى التعليم فى  كل شبر فى سيناء  الى  المراحل الجامعية وفتح كل الافاق   للعمل جنبا الى جنب  مع الرجل وكانت قد بدات الكثيرات مهن فى الدفاع عن حقوقهن ومشاركتهن فى  معركة البناء والتنمية فى سيناء  وقد حصلت المرأة على ادوار   مشرفه فقد كانت  منهن النائبة فى البرلمان ونافست الرجال فى المجال السياسى وكانت الطبيبة والمهندسة والمدرسة وسيدة المجتمع المدنى التى  باتت تدافع عن حقوق المراه والطفل فى سيناء  وحق المجتمع السيناوى فى التنمية الشامله   والنداء باصوات عالية الى  الحكومات والحكومة الحالية انه  لا مجال  للتهميش 
فهذه المرأة التى طبيعتها  عنيده مثل الصحراء  وهمتها عاليىة كقمة جبل كاترين  لن تهدأ حتى تعبر بهذا المجتمع الى   عالم جديد  يتسم بالنهضة فى كل المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وسيكون لها دور بارز على كل الاصعدة وسيكون هناك  مجاهدات فى طريق  النهضة كوداد وفرحانه وعائشه وغيرها وسينقش اسمائهم التاريخ على الواح من رخام سيناء  ولن تنساهم رمالها وان اغفلتهم كل وسائل الاعلام   وستظل اشجار الزيتون تذكرهم  كل عبور




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق