الجمعة، 13 يوليو 2012

الدكتورة شيماء الثقافة الصحية


اضرار التدخين على الاطفال

. لماذا يدخن الأطفال والمراهقون؟
٭ قد يلجأ الطفل الى التدخين نتيجة عدة اسباب كأن يتصور ان هذه العادة تعطيه نوعا من الاستقلالية عن والديه والرجولة والاحساس بالبلوغ ويوحي له بقدرته على الاعتماد على نفسه، تقليد للكبار، احساسه ان هذا التصرف يمنحه نوعا من «البرستيج» والرقي الاجتماعي وانه يبدو اكثر جاذبية عند حمله السيجارة.
وقد يلجأ المراهق الى التدخين لاعتقادة ان ذلك قد يكون حلاً لبعض الضغوط النفسية او الاجتماعية او المرضية التي قد يتعرض لها كما ان وجود الفراغ في حياة الطفل من الاسباب المؤدية الى ذلك.
٭ حقائق رئيسة عن الأطفال المراهقين والتدخين
٭ نحو 1 في كل 6 أولاد، و 1 في كل 4 من الفتيات المدمنين للتدخين هم تحت سن 15.
٭ الطفل او المراهق هو عرضة للتدخين بثلاثة اضعاف اذا كان والديه من المدخنين.
يتأثر الاطفال المراهقون بأقرانهم المدخنين بشكل اكبر من والديهم.
٭ قد يتعرض الطفل الى سجائر التدخين خلال تواجده في اسرة قد يكون أحد او كلا الوالدين مدخناً وهذا مايجعل الطفل «مدخناً سلبياً» وهو ما لا يقل خطورة عن ضرر التدخين عن المدخن نفسه، وهذا الانطباع قد يكون سبباً لجميع الآباء والامهات الى توخي الحذر على انفسهم وعلى صحة اطفالهم وترك تلك العادة.
٭ الإعلان عن التبغ والترويج له عبر وسائل الاعلام لهما تأثير هام على سلوك الأطفال. فالإعلان يخلق ويدعم الانطباع لدى الطفل بأن التدخين يشكل قاعدة مقبولة اجتماعياً، وعمليات المسح والدراسة تبين أن الأطفال يميلون إلى تدخين الماركات التي يرونها خلال الدعايات التجارية.
ففي دراسة بريطانية للمراهقين في المدارس الثانوية وجدت أن 56% من غير المدخنين تاثروا بالتدخين من خلال الاعلانات التجارية عبر وسائل الإعلام المختلفة.
وُجد أن الأطفال المدخنين،يصبحون في وضع حرج بالنسبة لصحتهم وحياتهم . فالتدخين حول أطفالك يمكنهم إستنشاق ما يعادل 102علبة سجائر حتي سن الخامسة .لأن الرضع والأطفال المعرضين للتدخين ،مازالوا في طور النمو الجسماني ولاسيما وأنهم يتنفسون بمعدل أسر ع.فالأطفال الذين يتعرضون دائما للتدخين يصابون بصفة مستمرة بمشاكل طبية قد تدخلهم غرف العناية المركزة . ويمثلون نسبة أكبر من الذين يعيشون في بيوت خالية من آثار التدخين. و المراهقون نجدهم أكثر عرضة للإدمان بسبب النيكوتين. لأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو. ونجدهم يكتسبون عادة التدخين من المدرسين والزملاء الذين يدخنون. وتفيد دراسة بريطانية، أن 40 %من 332 طفلا شملتهم هذه الدراسة ، قد ظهر عليهم بعض مظاهر الإدمان بمجرد تجريب التدخين. و 237 طفلا استنشقوا الدخان فظهر عليهم مظاهر الإدمان. وتوصل الباحثون إلى أن البنات يدمنّ بسرعه أكبر من الأولاد. ووجدوا أنهن قد أدمن خلال ثلاثة أسابيع ، بينما الأولاد قد أدمنوا خلال ستة اشهر. Description: 9750.gif

ومعظم الحالات المرضية هي :-
. SIDS -1 وهى حالة وفاة غير متوقعة وليس لها تفسير وذلك فى الأطفال أقل من عمر سنه
فالأمهات اللاتى تدخن أثناء الحمل، والآباء الذين يدخنون بعد ولادة أطفالهم يجعلون أطفالهم
أكثر عرضة لهذه الحالة للوفاة المفاجئة.
2-الربو – وهو نوع من الحساسية الصدرية. التعرض للدخان يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة
بالربو حتى لو لم تكن لديه أية أعراض من قبل. الأطفال المصابون بالربو يكونون أكثر حساسية
للدخان، فالتدخين السلبى يزيد عدد أزمات الربو التى يتعرض لها الطفل وكذلك يزيد من شدتها.
3- حدوث مشاكل فى الجزء العلوى من الجهاز التنفسى مثل نزلات البرد الحادة واحتقان الحلق.
4- حدوث مشاكل فى الجزء السفلى من الجهاز التنفسى مثل حدوث التهابات فى مجرى التنفس،
والالتهابات الشعبية.
Description: smoking-harmful-04.JPG
5- التهابات الأذن الوسطى مثل "المياه على الأذن" وهى أكثر الأسباب شيوعاً لصمم الأطفال.
6-صعوبة فى التغلب على نزلات البرد وقدرة ضعيفة على مزاولة الألعاب الرياضية.
الأضرار النفسية للتدخين السلبى
لا شك أن تدخين أحد الأبوين أمام طفله يؤثر عليه نفسياً. إذا كان الأبوان أو أحدهما يدخن
يكون طفلهما أكثر احتمالاً لأن يكون مدخناً عندما يكبر وذلك بالمقارنة بالطفل الذى لا يدخن
أبواه حيث أنهما يمثلان قدوة حسنة بالنسبة له. إذا كنتما لا تدخنان فأنتما بذلك تحميان صحة
طفلكما من أضرار التدخين السلبى وفى نفس الوقت تجنبونه الاقتداء بكما فى مثل هذه العادة السيئه 
-====================================================


اضرار التدخين على المراه الحامل
هل للتدخين اضرار على المرأة الحامل؟
يؤثر التدخين بما يحتويه من مواد سامة مثل النيكوتين والسيانيد و أول أكسيد الكربون على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين. و لا يتم ذلك عبر تدخين المرأة للسجائر فحسب؛ بل حتى عند تعرض المرأة الحامل للأبخرة المنبعثة من أفواه المدخنين فيما يسمى ذلك بالتدخين السلبي،
و يتأثر الجنين مباشرة من التدخين وذلك لأن كثير من المواد السامة التي يحتويها الدخان تمر عبر المشيمة إلى الجنين مسببة عدد من التأثيرات التي تم إثباتها في عدد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع ومن هذه التأثيرات:
- 1علاقة التدخين بحدوث الإجهاض
علاقة التدخين بحدوث الإجهاض تم إثباته في الكثير من الأبحاث الطبية، ففي أمريكا مثلا فإن التدخين يؤدي إلى إجهاض حوالي 19000 إلى 140000 امرأة سنويا.

2-
التدخين يسبب نقص في وزن الطفل المولود:
وجد الباحثون أن الأطفال المولدين لأمهات مدخنات ينقص وزنهم عند الولادة بمعدل ربع كيلوجرام مقارنة بالأطفال المولدين من أمهات غير مدخنات، وتزداد نسبة نقص الوزن عند هولا الأطفال بزيادة عدد مرات التدخين. وقد يظن البعض أن ولادة أطفال وزنهم ناقص عن الطبيعي يعني أن ولادتهم سوف تكون ميسرة، إلا إن هذا غير صحيح، لأن نقص الوزن هنا سببه انكماش الأوعية الدموية الذي سبّبه التدخين للجنين طوال فترة الحمل، مما أدى إلى نقص التروية الدموية وما تحمله من الأغذية والأكسجين الضروريين للنمو الطبيعي للطفل، لذلك فإن هذا الطفل يكون معرضًا لمصاعب جمّة بعد الولادة، تلك المصاعب التي قد تضطر الأطباء لإبقاء الطفل في غرفة العناية المركزة.

3-
التدخين يسبب بعض التشوهات الخلقية عند الطفل المولود:
أكدت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية من وجود علاقة بين تدخين المرأة الحامل وزيادة نسبة التشوهات الخلقية عند أطفالهن ومن هذه التشوهات: الشفة المشقوقة، سقف الفم المشقوق وبعض المشكلات التركيبية للعين والأذن والجهاز الهضمي والحبل الشوكي للجهاز العصبي المركزي. كما ربطت أبحاث أخرى بين تدخين الحامل وظهور بعض المشكلات الصحية للطفل حتى في سنوات متأخرة بعد ولادته مثل مشكلات الجهاز التنفسي كالربو.

3-
التدخين يسبب الوفاة المفاجئه للطفل بعد الولادة:حالة الوفاة المفاجئة للطفل بعد الولادة هي حالة يموت فيها الطفل وهو في الأشهر الأولى بعد الولادة دون وجود مرض مسبق يفسر حدوث الوفاة، وقد وجد الباحثون زيادة نسبه هذه الحالة عند الأطفال المولودين لأمهات مدخنات أو تعرضن طوال فترة حملهن للتدخين السلبي، ولا يشترط أن يكون التدخين قد حصل أثناء الحمل؛ بل وجد الباحثون أيضًا أن تعرُّض الطفل بعد الولادة للتدخين السلبي قد يؤدي إلى هذه الحالة، لذلك ينصح بأن تتم رعاية الطفل بعد الولادة في مكان لا يتم فيه تدخين السجائر.

هل يغني نقص عدد مرات التدخين للحامل لحماية جنينها من مخاطر التدخين؟
هناك مجوعة من النساء وان كن قلة يرفضن التوقف الكامل عن التدخين أثناء الحمل بحجة أنهم لا يستطيعون ذلك، ولكنهم يستطيعون التقليل من عدد مرات التدخين، فهل يفيد ذلك في حماية أطفالهم من مخاطر التدخين؟ وللأسف فقد وجد الباحثون أن تقليل عدد مرات التدخين لا يجنب الجنين مخاطر التدخين بشكل كامل؛ إلا أن شدة هذه المخاطر تقل بتقليل عدد مرات التدخين.
وبصورة عامة نجد أن التدخين يسبب:
       v         تشوهات خلقيه في الأجنة.
       v         إجهاض دموي للأجنة داخل الأرحام0
            v         نقص في وزن الأطفال عند ولادتهم 0
       v         زيادة معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة.
       v         زيادة معدل ولادة الأطفال الموتى.
      v         زيادة ضربات قلب الجنين مما يدل على سوء حالته الصحية داخل الرحم.


===========================================
الأطفـــــال وجراثـيـــم الصيف فــــي الأمــــــاكن العـــامـــــة
يظهر بحلول فصل الصيف امراض عديدة لدى الأطفال، وبخاصة الاسهال والنزلات المعوية، الناجمة عن تلوث التغذية. ويقدر الأطباء أن ما نسبته 20-30 في المئة من الأطفال يراجعون أقسام الطوارئ في المستشفيات بسبب اصابتهم بالفيروسات أو الجراثيم.
Description: article_882_1.jpg
الفيروسات وأماكن انتشارها
يشير اختصاصي الأطفال، الدكتور سامح علي، إلى وجود عدد من الفيروسات التي عادة ما يكون لها أعراض تختلف عن بعضها بعضاً.
وتعد هذه الفيروسات عادية كونها تنشط في فصل الصيف، وهذه الفيروسات التي يصاب بها الأطفال، والتي ترد حالياً إلى المستشفيات هي: "الأدينوفيروس"، وهذا النوع من الفيروس يؤدي إلى التهاب في العيون مع وجود حرارة والتهاب في الحلق أو قيء . وفيروس "راث كورونا فيروس" يؤدي إلى التهاب الشعيبات الهوائية، خصوصاً عند الأطفال الصغار في السن . أما فيروس "الروتافيروس"، فيؤدي إلى نزلات معوية. ولكل هذه الفيروسات أعراض تكون معظمها متشابهة، كالحرارة العالية والزكام والتهاب العيون والإسهال والقيء. في حين أن هذه الفيروسات لا تكون منتشرة في الدول الباردة.
وعن مرتع هذه الفيروسات يشير الدكتور سامح إلى التجمعات التي يكثر فيها وجود الأطفال، مثل أماكن اللعب في المراكز التجارية، حيث يوجد، على سبيل المثال، ما يعرف بمنطقة الطابات، وفيها يغوص الأطفال بين آلاف الطابات الملونة.
وقد يحدث أن يكون أحدهم مصاباً، بأحد الجراثيم ويسيل لعابه مثلاً على إحدى الطابات، ويأتي طفل آخر ليمسك بالكرة نفسها فتنتقل العدوى إليه . كما تنتقل العدوى في المسابح ومن خلال تناول الخضراوات من دون غسلها جيداً .
ولذلك من الضروري جداً المحافظة على النظافة وغسل اليدين مراراً وتكراراً إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن مناطق ألعاب الصغار الملأى بمثل هذه الجراثيم في موسم الصيف .
وحول الأعداد التي ترد إلى المستشفى بسبب هذه الإصابات، يشير الدكتور سامح علي إلى أن عددها يراوح ما بين 20 - 30 حالة  يومياً منها ما يتم إعطاؤه علاجاً ويعود الى منزله، والبعض منهم يتم حجزه بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو وجود التهابات معوية وقيء مستمر
تأثير الإجازات والمطاعم
وتقول الدكتورة انتصار الحمادي استشارية طب كلى الأطفال: "في فصل الصيف تزداد الإصابات بطبيعة الحال لدى الأطفال أكثر من الأيام العادية، والسبب يعود إلى أن الأسرة والأطفال يكونون في إجازة، حيث تكثر النزهات إلى أماكن عامة، وبالتالي يتم حفظ الأطعمة في أوعية، والتي تتأثر بطبيعة المناخ الحار وتفقد جزءاً من صلاحيتها وتؤدي إلى الإصابة بالكثير من الحالات الإعيائية مثل القيء والإسهال، خصوصاً أن الحاويات التي يحفظ بها الطعام تكون من مادة بلاستيكية تتمدد بفعل الحرارة وتؤدي إلى نمو البكتيريا أو الجراثيم ما يؤدي إلى التسمم الغذائي".
وتضيف أن تناول الطعام في المطاعم يؤدي إلى مثل هذه الحالات خصوصاً إذا لم يكن محفوظاً بطرق صحية "ونحن لا نعرف كيف يتم حفظه أو تخزينه، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض".
وتشير الدكتورة انتصار إلى أن أنواع الجراثيم كثيرة، ولكن أكثرها انتشاراً في فصل الصيف هو "الروتافيروس" الذي يصيب كل الأعمار وليس الأطفال فقط، والسبب يعود إلى أن هذا النوع من الفيروسات يبقى حياً لفترات طويلة، خصوصاً على الاسطح، وفي حال ملامسته تنتقل العدوى .
وتضيف: "نلاحظ من خلال عملنا تزايد حالات الإسهال في فصل الصيف أكثر من الأيام العادية للأسباب التي ذكرتها آنفاً، وبالتالي تشكل هذه الحالات ما نسبته 30-20 في المئة من الحالات التي تراجع أقسام الطوارئ".
وقالت: "إن العلاج يعتمد على حالة المريض والأعراض المصاحبة له، فإذا كانت الحرارة مرتفعة وظهر دم في البراز فهناك تسمم في الأكل . وفي حالة وجود أعراض أخرى مثل الإسهال ينصح بالتعويض بالسوائل وشرب المياه بكثرة، وإذا لم يستجب المريض فيجب حينها وضع مصل له لتعويض المريض عن فقده للمياه في جسمه".
وتشير الدكتورة انتصار إلى أن مثل هذه الإصابات لدى قدومها إلى أقسام الطوارئ يتم وضعها في غرف عزل ولا يتم وضعها مع مرضى آخرين كي لا تنتقل العدوى. أما الأعمار التي تصاب بمثل هذه الأمراض فهي تبدأ في الستة أشهر وحتى الثانية عشرة
ويشير الدكتور ياسر إلى أن بعض الأمراض الفيروسية ليس لها تطعيمات، ومن هنا تكمن خطورتها، وهي تصيب عادة الجهاز التنفسي والجهاز المعوي، وبعض هذه الفيروسات يتمحور، أي تتغير، وهذا يفسر عدم وجود لقاح ثابت لها سبب صعوبة تبادل الفيروس والتعرف إليه .
ومن هنا فإن أفضل علاج هو العزل قدر الإمكان للمريض وتخفيض الحرارة وتعويض السوائل بالجسم وتجنب المخالطة، وهي جميعها إجراءات احترازية تعنى بها الأم لرعاية طفلها، خصوصاً أن انتقال هذه الفيروسات يكون سريعاً من شخص إلى آخر. وبالمناسبة فهي لا تصيب الأطفال فقط بل الكبار أيضاً .

 ===================

الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل إمرأة


ان القيام بالفحوصات الطبية المناسبة و في الوقت المناسب هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك.فمثلا عمل فحص للكشف عن السرطان أو مرض السكري في وقت مبكر، قبل أن يكون هناك أعراض, فهذا قطعا يسهل العلاج و يحفظ الحياة.
تعتمد الفحوصات التي يجب على المرأة القيام بها على العمر , و على وجود عوامل خطر.
فما هي الفحوصات الطبية التي يجب أن تقوم بها كل إمرأة؟
1-الفحص للكشف عن سرطان الثدي:
على كل إمرأة العمل على اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن هذه الفحوصات, و هنا يجب التنبيه و التذكير بضرورة القيام بذلك, فعلاج سرطان الثدي يعتمد بشكل كبير على مرحلة المرض, فعند الكشف عن سرطان الثدي بشكل مبكر فهذا يرفع نسبة الشفاء بشكل كبير جدا .
أنواع الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي:
الماموجرام:
هو نوع من الفحص بالأشعة السينية (أشعة إكس) للثديين، يهدف هذا الكشف عن وجود أي تغيرات غير طبيعية بما في ذلك الأورام التي من الممكن أن تظهر في هذا الثدي.
يجب على كل امرأة أن تقوم بهذا الفحص من عمر الأربعين عاما و بشكل سنوي.
الفحص السريري للثدي:
يجب على المرأة القيام به كل 3 سنوات في عمر العشرينيات و الثلثينات, و كل سنة بالنسبة للنساء 40 أو أكبر.
الفحص الذاتي للثدي:
على النساء ان يقوم ذاتيا بفحص الثدي ابتداء من عمر العشرين, ليلاحظوا اي تغير يحدث في شكل الثدي أو في المظهر، والإبلاغ عن أي تغيير يحدث في الثدي فورا إلى مقدمي الرعاية الصحية.
2- الفحص للكشف عن هشاشة العظام:
هشاشة العظام هو الحالة التي تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة, و هذا نتيجة لفقدانان العظام، والذي عادة ما يصاب به النساء بعد انقطاع الطمث. غالبا ما تكون الأعراض الأولى عبارة عن كسور العظام المؤلمة التي يمكن أن تحدث نتيجة سقوط طفيف جدا أو ضربة بسيطة. فمن الممكن أن نمنع و نعالج هشاشة العظام اذا تم الكشف مبكرا عن ذلك.
و يقوم الفحص بقياس كثافة العظم المعدنية من خلال قياس كمية المعادن في العظم، والكشف عن هشاشة العظام قبل حدوث كسور. أيضا يمكن أن يساعد في التنبؤ بمخاطر الاصابة بكسور العظام في المستقبل. ويوصى بإجراء فحص كثافة العظام للنساء من عمر 65 امرأة و فوق. كما ينصح ان تقوم به أيضا النساء من عمر 60 سنة للنساء اللواتي لديهم عوامل خطر لمرض هشاشة العظام.
3- الفحص للكشف عن سرطان عنق الرحم:
عنق الرحم هو جزء من الرحم الذي يمتد إلى تجويف المهبل. و الاصابة بشكل مستمر بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هوعامل خطر رئيسي لسرطان عنق الرحم. ويمك للفحص الروتيني العثور علي سرطان عنق الرحم في وقت مبكر، و عندها يكون قابل للشفاء بدرجة كبيرة. كما أيضا يمكن إزالة الخلايا الغير طبيعية عن سطح عنق الرحم قبل أن تتحول إلى سرطان.
فحص عنق الرحم يشمل بجمع عينة من الخلايا من عنق الرحم للكشف عن خلايا غير طبيعية قبل تطور السرطان التي يمكن أن تحدث. والطبيب يجمع عينة من الخلايا لفحص في المختبر.
وينبغي أن تقوم المرأة المتزوجة بالقيام بهذا الفحص في سن ال 21، ويكرر القيام به كل ثلاث سنوات. و يمكن لبعض النساء بعد سن 30 إلى 65 سنة القيالم بهذا الفحص كل خمس سنوات إذا عملت فحص خلايا عنق الرحم و فحص الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري و كانت نتيجة كلا الفحصين سلبية. هذه الفحوصات فعالة جدا في منع حدوث سرطان عنق الرحم أوالعثور عليه في وقت مبكر بما يكفي لعلاجه.
4- قياس ضغط الدم:
يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الامراض الصامتة التي تصيب الشخص أحيانا دون ان يكون هناك أعراض, فخطر ارتفاع ضغط الدم يزيد مع التقدم في السن. كما انه له صلة مع وزنك، و نمط الحياة. يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة من دون أي أعراض مسبقة، بما في ذلك تمدد الأوعية الدموية. ويمكن لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن يقلل من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي.
يعبر عن ضغط الدم برقمين. الأول الانقباضي هو ضغط الدم ضد جدران الشرايين الخاص بك عندما ينبض القلب.الثاني الانبساطي هو ضغط الدم ضد جدران الشرايين الخاص بك بين النبضة (عند انبساط القلب). ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80 ملم زئبق, اما ارتفاع ضغط الدم يكون عند أو فوق140/90  ملم زئبق. و ينصح بقياس ضغط الدم كل سنتين اذا كان قياس ضغط الدم عادة أقل من120/80  ملم زئبق,  و كل سنة اذا كان قياس ضغط الدم (80-89)/( 120-139) ملم زئبق, و هنا يعتبر مقدمات للاصابة بارنفاع ضغط الدم, و يجيب تعديل نمط الحياة كتقليل الملح في الطعام, ممارسة الرياضة , فقدان الوزن الزائد, و وقف التدخين.
5- الفحص للكشف عن داء السكري:
السكري قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، والعمى بسبب الأضرار التي قد يسببها السكري للأوعية الدموية في شبكية العين , و لكن وخصوصا عندما يكتشف السكري وقت مبكر، و يتم السيطرة و التحكم به من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن, فهذا يجنبنا الكثير من المضاعفات.
هناك عدة انواع من فحوصات للكشف عن داء السكري , ومن أكثر الفحوصات شيوعا فحص نسبة الجلوكوز في بلازما الدم اثناء الصوم و هو غالبا ما يستخدم للكشف عن داء السكري ومقدمات السكري. و يوجه الفرد للصوم ما لا يقل عن ثماني ساعات. و عندما يكون مستوى السكر في الدم من100- 125 ملغ / ديسيلتر فهذا يشير إلى مقدمات الاصابة بالسكري. و إذا كان  126 ملغ / ديسيلتر أو أعلى فهذا يشير إلى الإصابة بداء السكري. إذا كنت سليمة و ليس لديك مخاطر الاصابة بمرض السكري، يجب أن يكون الفحص كل ثلاث سنوات ابتداء من سن 45 سنة. و إذا كان لديك عوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة ,عليك اجراء الفحص على عمر أصغر من ذلك و بشكلل مكرر أكثر.
6- تحديد مستويات الكوليسترول:
ارتفاع مستوى الكوليسترول هو أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر تصلب الشرايين ,و يمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول من دون أعراض لسنوات عديدة. و مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
يتم قياس الكوليسترول في الدم باستخدام قياس الدهون في الدم اثناء الفرد الصائم. و هذا الفحص يقيس مستويات الكوليسترول الكلي،و الكوليسترول الضار "LDL", و الكوليسترول الجيد " HDL", والدهون الثلاثية. و يجب القيام بهذا الفحص بالنسبة للبالغين عند عمر 20 عاما أو أكثر، يجب ان يكرر على الأقل مرة كل خمس سنوات.
 ======================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق