السبت، 14 يوليو 2012

المراهقة


سن المراهقة
-----------
إن سن المراهقة هو مرحلة عمرية من مراحل عمر الانسان يسبقها مرحلة الطفولة ويليها مرحلة الرشد.
تعنى كلمة المراهقة هى الحلم والتعقل و هو يعنى اكتمال النمو والنضج الجسمى والنفسى والعقلى والجنسى والاجتماعي. وتسمى أيضا  بمرحلة البلوغ وتعنى اكتمال النمو و النضج الجسمى والجنسى فقط.
وللمراهقة أربعة أشكال وينتمى المراهق لأحد أشكالها كنتاج للتنشئة الاجتماعية التى مر بها  بداية بميلاده وحتى وصول لسن المراهقة وتنقسم المراهقة إلى: :
1-  . المراهقة المتكيفة :وهى نتاج لتنشئة اجتماعية سليمة تم من خلالها أشباع الطفل نفسيا وصحيا وتربويا بحيث يصل الطفل لسن المراهقة وهو خالى من الأمراض النفسية وتكون الفتاة محبة لأمها وصديقة لها.والشاب صديق لوالده وسلوكه سوى ومعتدل نفسيا وصحيا واجتماعى.
2-  المراهقة العدوانية: ويكون فيها المراهق أميل للسلوك العدوانى ورد الفعل العصبى والعناد والجدل الحاد  وحل المشاكل بعدوانية ويرجع هذا إلى أسلوب التنشئة الخطأ و الزى يتسم بالقسوة التربوية والحرمان العاطفى  أو وجود المشاكل الأسرية  بل أن التدليل الزائد للطفل قد يؤدى لمراهقة عدوانية أو انطوائية ,
3-  المراهقة الانطوائية :ويكون المراهق فى عزلة اجتماعية ولديه مشاكل فى تكوين الصداقات وفى التواصل المدرسى والمجتمعى وهذا ناتج أيضا عن تنشئة اجتماعية خاطئة  كتلك التى ذكرناها سابقا.
4-  المراهقة الجانحة: وهذا النوع من المراهقة يفتقد فيها المراهق لأى نوع من الرعاية والتوجيه التربوى خلال مراحل النمو المختلفة أأما لانشغال الوالدين عن دورهم التربوى بالانشغال بالعمل فى الداخل أو الخارج أو التخلى عن مسئولية الأبناء وتركهم للشارع (أطفال الشوارع ) وقد ينتهى لممارسة سلوكيات جانحة كالمخدرات و الجنس والسرقة أو اعتقاد خاطئ شاذ وينتهى بهم الحال فى الأحداث أو السجن اوالادمان.
ومن هنا يتضح لنت أهمية التنشئة الاجتماعية والتربوية والنفسية فى جميع مراحل النمو .
ويجب أن نؤكد على أن مرحل المراهقة لها خصائص مثل : النمو السريع وهذا يؤدى إلى وجود بعض سمات العصبية وأهمية العناية بالجانب الصحى والتغذية والرياضة وهناك سمات شخصية كالجدل والاعتزاز بالنفس والاهتمام بالمظهر وحب الانتماء وغيرها من السمات التى يجب مراعاتها عند التعامل مع المراهق تعامل أمثل يجعل من المراهق شخص فاعل ومتفاعل مع المجتمع يؤخذ برائيه ويشارك بمسئولية فى رفع شأن مجتمعه، ,




                                                                               أخصائي نفسى
                                                                               
                                                                                 مها النجار 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق